(13) الحلم بين الأمثال والحكم في الشعر العربي+The Trait of Hilm in Proverbs and Maxims Used in Arabic Poetry

  • Dr. Abu Bakr
Keywords: Proverbs, Maxims, Arabic poetry, Unflappability, Patience.

Abstract

The proverbs and maxims, being the summary of Arabs experiences, gist of their wits and fruit of their wisdom, hold an important place among the Arabs. The proverbs and maxims depict, like Arabic poetry, the nature of Arabs life and express the manifestations of their moral values. Proverbs were in common use in their daily conversation in pre Islamic era and were transferred to Islamic period as these were used by the later generations in their communications and writing for centuries. Multiple human virtues, moral values and good deeds were featured in Arabic proverbs and maxims as well as in poetry, one of greatest in dignity and best in ranking amongst these, is the virtue of forbearance (hilm). Forbearance can be called the mother of all virtues because no other moral feature of human character like suppression of anger, pardon, compassion and mercy, can be fully actualized in the absence of patience and tolerance (hilm). So the virtue of (hilm) became the necessary element of the leadership of a tribe and compulsory condition for it. So the Arabic proverbs and maxims spur on the virtue of hilm and encourage to suppress the insurgency, arrogance and ignorance. This research work highlights the phenomenon of hilm in the light of Arabic proverbs and maxims that has been used by Arab poets in their poetry. {222, words}

References

ـ الإفريقي، ابن منظور: لسان العرب، دار صادر – بيروت، الطبعة الثالثة، 1414هـ، 11/610
ـ الحموي، أبو العباس الفيومي: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، المكتبة العلمية – بيروت، 2/563
ـ الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الرابعة، 1407هـ، 5/1816
ـ السيوطي، عبدالرحمن جلال الدين: المزهر في علوم اللغة وأنواعها، تحقيق: فؤاد علي منصور، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1418هـ، 1/375
ـ نفس المرجع، 1/374
ـ جواد علي، الدكتور: تاريخ العرب قبل الإسلام، نشرت جامعة بغداد- العراق، الطبعة الثانية، 1413هـ، 15/357
ـ الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، 5/1901
ـ الإفريقي، ابن منظور: لسان العرب، 12/140
ـ سورة مريم:12
ـ الإفريقي، ابن منظور: لسان العرب، 12/141
ـ نفس المرجع، 12/141
ـ قطامش، عبدالمجيد، الدكتور: الأمثال العربية، دراسة تاريخية تحليلية، دار الفكر – دمشق، 1988م، ص18
ـ نفس المرجع، ص 19
ـ نفس المرجع ونفس الصفحة
ـ أبو علي، محمد توفيق: الأمثال العربية والعصر الجاهلي، دراسة تحليلية، دار النفائس- بيروت: 1988م، ص 48-49
ـ الإفريقي، ابن منظور: لسان العرب، 12/146
ـ ابن فارس: مقاييس اللغة، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، دار الفكر – دمشق، 1399هـ، 2/93
ـ البستي، ابن حبان: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء، تحقيق: محمد محي الدين عبدالحميد، دار الكتب العلمية – بيروت، ص 208
ـ الأصفهاني، الراغب: مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية – دمشق وبيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ، 1/ 253
ـ الجرجاني، علي بن محمد بن علي الزين الشريف: التعريفات، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1403هـ، ص93
ـ العسكري، أبو هلال: الفروق اللغوية، تحقيق: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر، ص 201
ـ سورة البقرة: 235
ـ سورة البقرة: 263
ـ سورة الأحزاب: 51
ـ سورة الإسراء: 44
ـ سورة التوبة: 114
ـ سورة هود: 75
ـ سورة الصافات: 101
ـ جواد علي، الدكتور: تاريخ العرب قبل الإسلام، 15/361
ـ العسكري، أبو هلال: جمهرة الأمثال، دار الفكر – بيروت، رقم المثل 682، 1/408
ـ نفس المرجع، رقم المثل- 681
ـ نفس المرجع، رقم المثل- 677
ـ فاعور، الأستاد علي حسن: شرح ديوان زهير، المكتبة العلمية- بيروت، الطبعة الأولى، 1408هـ، ص 100
ـ الحاكم، أبو عبد الله النيسابوري: المستدرك على الصحيحين، تحقيق:مصطفى عبد القادر عطا،دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الأولى،1411 ه،رقم الحديث-6564، 3/708
ـ ابن عبدالبر بن عاصم النمري القرطبي: الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار الجبل – بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ، 3/1953
ـ العسكري، أبو هلال: جمهرة الأمثال، رقم المثل- 679
ـ القيرواني، ابن رشيق: العمدة في محاسن الشعر وآدابه، تحقيق: محمد محي الدين عبدالحميد، دار الجبل- بيروت ، الطبعة الخامسة، 1401هـ، 1/19
ـ النهرواني، أبو الفرج المعافى بن زكريا: الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي، تحقيق: عبدالكريم سامي الجندي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1426هـ/ 2005م، ص 401
ـ ذهبي، شمس الدين: سير أعلام النبلاء، دار الحديث – القاهرة، 1427ه، 5/43
ـ الهروي، أبو عبيد القاسم بن سلّام: الأمثال، تحقيق: الدكتور عبدالمجيد قطامش، دار المأمون للتراث، الطبعة الأولى، 1400هـ، ص 151
ـ الجاحظ: البيان والتبيين، دار ومكتبة الهلال- بيروت، 1423هـ، 2/182
ـ الزمخشري، جار الله: أساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1419هـ/ 1998م، 1/669
ـ العسكري، أبو هلال: جمهرة الأمثال، 1/343
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال، تحقيق: محمد محي الدين عبدالحميد، دار المعرفة، بيروت – لبنان، 1/314
ـ التبريزي، أبو زكريا يحيى بن علي بن محمد الشيباني: شرح ديوان الحماسة لأبي تمام، دار القلم – بيروت، 1/65
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال، 1/37
ـ التبريزي، أبو زكريا:شرح ديوان الحماسة لأبي تمام،1/65-66
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال، 1/37
ـ الجمحي، محمد بن سلام: طبقات فحول الشعراء، تحقيق: محمود محمد شاكر، دار المدني – جدة، 2/321
ـ القلقشندي، أحمد بن علي الفزاري: صبح الأعشى في صناعة الإنشاء، دار الكتب العلمية، بيروت، 1/536
ـ الزمخشري، جار الله: المستقصى في أمثال العرب، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الثانية، 1987م، رقم المثل 1349، 1/313
ـ الجراوي، أحمد بن عبدالسلام: مختصر كتاب صفوة الأدب ونخبة ديوان العرب، تحقيق: محمد رضوان الداودي، دار الفكر المعاصر – بيروت، الطبعة الأولى، 1991م، 2/1337
ـ ابن قتيبة الدينوري: الشعر والشعراء، دار الحديث – القاهرة، 1423هـ، 2/811
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال، 1/195
ـ الإفريقي، ابن منظور: لسان العرب، 12/343
ـ العسكري، أبو هلالم: جمهرة الأمثال، رقم المثل- 1501، 2/183
ـ الجاحظ: الحيوان، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الثانية، 1424هـ، 4/448
ـ الأندلسي، ابن عبد ربه: العقد الفريد، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1404هـ، 2/141
ـ المهدي، حسين بن محمد: صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال، دار الكتاب، 2009م، ص 540
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال،2/146
ـ العسكري، أبو هلال: جمهرة الأمثال، 2/144
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال، 2/146
ـ قطامش، عبدالمجيد، الدكتور: الأمثال العربية، دراسة تاريخية تحليلية، ص 350-351
ـ الزمخشري، جار الله: المستقصى في أمثال العرب، رقم المثل- 1787، 1/422
ـ أخرجه النسائي (2001) وأحمد (18557) ,ابو داؤد (4753) وابن ماجه (1549) عن البراء بن عازب
ـ ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل المرسي: المحكم والمحيط الأعظم، تحقيق: عبدالحميد هنداوي، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ/ 2000م، 9/213
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال، رقم المثل -1787، 1/422
ـ نفس المرجع ونفس الصفحة
ـ البكري، أبو عبيد محمد الأندلسي: فصل المقال في شرح كتاب الأمثال، تحقيق: إحسان عباس، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1971م، 1/229
ـ ينسب مصطفى الهاشمي هذا البيت إلى عبيد بن الأبرص. راجع: جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب، مؤسسة المعارف، بيروت، 2/400
ـ الثعالبي، أبو منصور: التمثيل والمحاضرة، تحقيق: عبدالفتاح محمد الحلو، الدار العربية للكتاب، الطبعة الثانية، 1401هـ/ 1981م، ص 53
ـ البكري، أبو عبيد محمد الأندلسي: فصل المقال في شرح كتاب الأمثال، 1/230
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال، رقم المثل -1886، 1/353
ـ الإفريقي، ابن منظور: لسان العرب، 7/461
ـ الزمخشري، جار الله: المستقصى في أمثال العرب، 1/171
ـ العسكري، أبو هلال: جمهرة الأمثال، رقم المثل- 1133
ـ نفس المرجع، 2/14
ـ نفس المرجع، رقم المثل- 1643
ـ البكري، أبو عبيد محمد الأندلسي: فصل المقال في شرح كتاب الأمثال، ص 351
ـ العسكري، أبو هلال: جمهرة الأمثال، 2/ 257
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال، رقم المثل- 2684
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال،2/61
ـ نفس المرجع، 2/242
ـ الجاحظ: البيان والتبيين، دار ومكتبة الهلال، بيروت، 1423هـ، 2/76
ـ الأندلسي، ابن عبد ربه: العقد الفريد، 1/179
ـ الغزالي، أبو حامد: إحياء علوم الدين، دار المعرفة – بيروت، 4/359
ـ الأندلسي، ابن عبد ربه: العقد الفريد، 2/137
ـ الترمذي: سنن الترمذي، رقم الحديث 2033، قال الإمام الترمذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
ـ السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر: الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1/395
ـ الإفريقي، ابن منظور: لسان العرب، 12/146
ـ قبش، أحمد بن محمد نجيب: مجمع الحكم والأمثال في الشعر العربي، دار الرشيد، دمشق، الطبعة الثالثة، 1405هـ، ص 125
ـ نفس المرجع، ص 126
ـ التبريزي، أبو زكريا يحيى بن علي بن محمد الشيباني: شرح ديوان الحماسة لأبي تمام، 2/51
ـ قبش، أحمد بن محمد نجيب: مجمع الحكم والأمثال في الشعر العربي، ص 125
ـ النويري، شهاب الدين: نهاية الأرب في فنون الأدب، دار الكتب والوثائق القومية – القاهرة، الطبعة الأولى، 1423هـ، 2/177
ـ الأندلسي، ابن عبد ربه: العقد الفريد، 2/138
ـ العسكري، أبو هلال: جمهرة الأمثال، 1/86
ـ النويري، شهاب الدين: نهاية الأرب في فنون الأدب، 3/71
- أبوالمعالي، بهاء الدين البغدادي: التذكرة الحمدونية، دار صادر، بيروت، الطبعةالأولى، 1417هـ، 1/269
ـ الجزري، ابن الأثير: النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي و محمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية، بيروت، 1399هـ/ 1979م، 3/453
ـ الطالبي، المؤيد بالله: الطراز لأسرار البلاغةوعلوم حقائق الإعجاز، المكتبة العنصرية – بيروت، الطبعة الأولى، 1423هـ، 1/88
ـ الدوسي، عمر: الفتوة عند العرب، ص 92
ـ البستي، ابن حبان: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء، ص172
ـ المهدي، حسين بن محمد: صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال، 1/542
ـ نفس المرجع، 1/543
ـ صفوت، أحمد زكي: جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة، المكتبة العلمية، بيروت – لبنان، ص 134
ـ الميداني، أبو الفضل: مجمع الأمثال، 2/182
ـ ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق، تحقيق: مجدي السيد إبراهيم، مكتبة القرآن – القاهرة، ص 23
ـ سورة آل عمران: 79
ـ ابن أبي حاتم: تفسير القرآن العظيم، تحقيق: أسعد محمد الطيب، مكتبة نزار مصطفى الباز – المملكة العربية السعودية، الطبعة الثالثة، 1419هـ، 2/619
ـ ابن أبي الدنيا: الحلم، تحقيق: محمد عبدالقادر أحمد عطا، مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت، الطبعة الأولى، 1413ه، ص31
ـ المهدي، حسين بن محمد: صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال، ص 539
ـ نفس المرجع، ص 540
ـ ابن أبي الدنيا: الحلم، ص 57
ـ ابن قتيبة الدينوري: عيون الأخبار، دار الكتب العلمية، بيروت، 1418هـ، 2/137
ـ البستي، ابن حبان: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء، ص 209
ـ الأندلسي، ابن عبد ربه: العقد الفريد، 2/139
ـ الصولي، أبو بكر محمد بن يحيى: أدب الكتاب، تصحيح وتعليق: محمد بهحة الأثري، المطبعة السلفية - مصر، المكتبة العربية – البغداد، 1341هـ، ص 233
ـ عبدالله فكري باشا: نظم اللآل في الحكم والأمثال، شرحه: عبدالمعين الملوحي، دمشق، ص 4
ـ اليوسي، أبو علي، نور الدين: زهر الأكم في الأمثال والحكم، تحقيق: د. محمد حجي، د. محمد الأخضر، الشركة الجديدة، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب، الطبعةالأولى، 1401هـ، 1/333
ـ القالي، أبو علي: الأمالي، دار الكتب المصرية، الطبعة الثانية، 1344هـ، 1/238
ـ أبو حيان التوحيدي: الإمتاع والمؤانسة، المكتبة العنصرية- بيروت، الطبعة الأولى، 1424هـ، ص 334
ـ ابن أبي الدنيا: الحلم، 1/47
ـ ابن أبي شيبة: المصنف في الأحاديث والآثار، تحقيق: كمال يوسف الحوت، مكتبة الرشد- الرياض، الطبعة الأولى، 1409هـ، رقم الحديث- 25344، 5/213
- الطبراني، أبو القاسم: المعجم الكبير، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، مكتبة ابن تيمية، القاهرة، الطبعة الثانية، 1415هـ، رقم الحديث- 10442، 10/196
ـ سورة البقرة: 225
ـ سورة البقرة: 263
ـ رواه الإمام مسلم في صحيحه باب الأمر بالإيمان، رقم الحديث: 117-118
ـ رواه ابن ماجه في سننه باب الحلم، رقم الحديث: 4187
ـ ابن عبدالبر القرطبي: بهجة المجالس وأنس المجالس، ص 134
ـ ابن قتيبة الدينيوري: عيون الأخبار، 1/399
ـ المهدي، حسين بن محمد: صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال، 1/541
ـ الهاشمي، ابن مصطفى: السحر الحلال في الحكم والأمثال، دار الكتب العلمية، بيروت، ص 29
ـ المهدي، حسين بن محمد: صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال، 1/542
ـ نفس المرجع، 1/543
ـ الأندلسي، ابن عبد ربه: العقد الفريد، 2/140
ـ المهدي، حسين بن محمد: صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال، 1/543
ـ نفس المرجع ونفس الصفحة
ـ نفس المرجع، 1/544
ـ ابن أبي الدنيا: الحلم، ص 57
ـ قدامة بن جعفر: نقد الشعر، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ص 120-121
ـ ابن أبي الدنيا: الحلم، ص 59
ـ المهدي، حسين بن محمد: صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال، ص 537
ـ الجاحظ: الرسائل الأدبية، دار ومكتبة الهلال، بيروت، الطبعة الثانية، ص1423هـ، ص 336
ـ المهدي، حسين بن محمد: صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال، 1/541
ـ نفس المرجع ونفس الصفحة
Published
2020-03-20
Section
Articles