أهم المرجحات عند الشيخ القنوجي في تفسيره"فتح البيان"

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

Hafiz Ahmed Hammad
Dr. Atiq ur Rehman

Abstract

          A lot of scientists (Mufassireen) exhausted their lives and spent their times for the service of the God's book Qur’an, explaining and showing its meanings, deducing its judgment and provisions. Among those Mufassireens, Sheikh NawabSiddique Hassan Khan Al Qinnoji (1248-1307AH),A famous Scholar of Subcontinent, who produced various religious books. FathulBay'an Fi Maqasidil Qur'an is one of his literatures.Thisarticle comprised a comprehensive study of the meaning of Al-Tarjih (favored opinions), and methodology in the specified area adopted by Al Qinoji in his commentary. Besides, terminologies and the rules of Tarjih (adopting opinion) illustrated.The findings of this research will come in the form of limiting the interpretational Tarjih'at, and providing a practical model for how to conduct a study of Tarjih and illustration of Tarjih terminologies adopted by Sheikh in his exegesis. The article will prove that the author is pertinent in referring to the Qur’an, Hadith, Sayings of Sahaba, and the language. The questions which will be addressed in this article are:What are the assets and the rules that are likely to be interpreted in his book and on what basis he declares his opinions?What terminology has been used when giving his favored opinion? And what is the impact of it in general?

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

References

: مثل إبقاء المنن بإلقاء المحن (يعني خود نوشت سوانح حيات ) لـ نواب صديق حسن خان بتسهيل محمد خالد سيف المطبوع : دار الدعوة السلفية شارع شيش محل لاهور ، الطبعة الثانية جمادي الثاني 1429 هـ يوليو 2008م.
:بريلي:مدينة في الولاية الشمالية ، تبعد عن دلهي 122 ميلا، في جهة الشرق الجنوبي ، وهي مشهورة في أعمال الخشب، انظر: الهند في العهد الإسلامي لـ عبد الحي الحسني ،ص 80،دائرة المعارف العثمانية، حيدرآباد، الطبعة الأولي 1392هـ .
: إبقاء المنن بالقاء المحن ص 25.
: صدر الدين الحنفي القنوجي، أحد أكابر العلماء في عصره، كان من ندماء سكندر شاه بن بهلول شاه ، وكان أخوه سيد حسن والد صديق حسن خان من العلماء وتوفي في عام 1285هـ، ذكره صديق حسن خان في كتابه أبجد العلوم ص 3/271، أنظر: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر لـ عبد الحي بن فخر الدين الحسني ص 396، الطبعة الأولي: 1999م دار ابن حزم للنشر والتوزيع بيروت لبنان.
: القنوجي ، صديق حسن خان، الحطة في ذكر الصحاح الستة ص 173.
: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن صلاح بن إبراهيم بن محمد العفيف بن محمد بن رزق الشوكاني ثم الصنعاني‘ صاحب تفسير فتح القدير انظر: أبجد العلوم الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم لـ محمد صديق حسن خان ، ص 1/205،الطبعة: {بدون}. تحقيق: عبد الجبار زكار. بيروت: دار الكتب العلمية، 1978م وأنظر البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع. لمحمد بن علي الشوكاني، ص 483، الطبعة الأولى. تحقيق: حسين بن عبد الله العمري. بيروت- لبنان: دارالفكر ، 1419هـ / 1998م.
: هو شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي بن زيد الدين الزرعي ، اشتهر بـ بابن القيم الجوزية، لأن والده كان قيما على مدرسة تسمى الجوزية، ولد سنة 691هـ وكانت وفاته في سنة 751هـ . أنظر: البداية والنهاية للإمام أبي الفداء الحافظ ابن كثير14/202 ، الطبعة الأولي سنة 1408هـ المطبوع من دار الريان
: هو أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن محمد بن الحضر بن على بن عبد الله بن تيمية الحراني ثم الدمشقي الحنبلي، شيخ الإسلام ،تقي الدين أبو العباس ،وكان محدثاً، حافظاً، فقيهاً، مجتهداً، وولد في ربيع الأول سنة 661 هـ بحران وله تصانيف كثيرة، وتوفي في رمضان سنة 705 هـ (النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة لجمال الدين أبي المحاسن يوسف بن تغري بردي الأتابكي المتوفى 874 هـ 9/271، وزارةالثقافة والارشاد القومي المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، وشذرات الذهب 6/80).
: هو الأستاذ أبو الحسن على الحسين الندوي الداعي المعروف ابن العلامة عبد الحي ابن فخر الدين الحسيني رحم ه الله تعلى من أشهر كتبه "ماذا خسر العالم بإنحطاط المسلمين" ، وكان وفاته في 22 رمضان 1420هـ ، أنظر ترجمته "أبو الحسن على الندوي الإمام المفكر الداعية الأديب، لـ سيد عبد الماجد الغوري ، الطبعة الأولي سنة 1999م، المطبوع من دار ابن كثير للنشر والطباعة والتوزيع بدمشق.
: مقدمات الإمام أبي الحسن علي الندوي لـ سيد أحمد زكريا الغوري الندوي، ص 138، الطبعة الأولي 2010م ، المطبوع من دار ابن كثير للنشر والطباعة والتوزيع بدمشق.
: العرشي ، أحمد حسن خان مآثر صديقي ص 324، وأنظر: دعوة الأمير العالم صديق حسن خان وأحتسابه لـ على بن أحم الأحمد ص 84.
: أنظر مقدمة فتح البيان ص 21.
: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية لـ إسماعيل بن حماد الجوهري ، بتحقيق أحمد عبد الغفور عطار، ص 1/364 ، المطبوع من دار العلم للملايين بيروت الطبعة الرابعة ، السنة 1990م، وابن منظور، جمال الدين بن مكرم، "لسان العرب" (كتاب الحاء المهملة فصل الراء): 2/445، إبراهيم أنيس وأصحابه "المعجم الوسيط"، استنبول: المكتبة الإسلامية، د.ت، 1/329.
: قال ابن عباس رضي الله عنهما: كان اسمها برّة بنت الحارث بن أبي ضرار، فكان النبي صلي الله عليه وسلم كره ذلك فسماها جويرية كراهة أن يقال خرج من عند برة، ثم تزوجها في سنة خمس أو ست من الهجرة، وهي من سبايا بني المصطلق، توفيت عام 56هـ (انظر: الإصابة في تمييز الصحابة لـ أبو الفضل أحمد بن علي ابن حجر العسقلاني، (773هـ-852هـ) ، ص 4/265-266 ، دار الفكر، بيروت: 1398هـ/1978م،.
: (انظر: "مسند الإمام أحمد بن حنبل"، ص 1/258 ، دار الفكر بيروت_لبنان ، و "صحيح مسلم" تحقيق: فؤاد عبد الباقي، ص 4/2090 كتاب الذكر، باب التسبيح أول النهار...، رقم 79-(2726) دار الكتب العلمية، القاهرة: 1412هـ/1991م،.
: الفيروز آباديمجدد الدين أبوالطاهر : القاموس المحيط ص 1/229، المطبعة الحسينية القاهرة ، سنة الطبع 1911م.وأنظر: معجم مقاييس اللغة لـ أبي الحسين محمد بن فارس ، بتحقيق عبدالسلام محمد هارون ، ص 2/456، المطبوع : دار الفكر في السنة 1399هـ ، وأنظر: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي ، بتحقيق مصطفي السقاء ، ص 1/298، المطبوع مصطفي البابي الحلبي ، القاهرة في السنة 1950م.
: هو مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني الشافعي ( 712هـ- 792هـ/ 1212م-1390م)، ومن مؤلفاته: التلويح إلى كشف غوامض التنقيح. (انظر: الإعلام، لـ خير الدين الزركلي، ص 7/219.
: لـ التفتازاني ، شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه ، ص 1/103، دار الكتب العلمية، بيروت.
: أنظر: المحصول في علم الأصول للرازي ص 2/443، دار الكتب العلمية ، الطبعة الأولي ، وأنظر: كشف الأسرار عن أصول البزدوي لـ عبدالعزيز أحمد البخاري بتعليق محمد المعتصم بالله البغدادي ص 4/133، المطبوع من دار الكتاب العربي بيروت الطبعة الأولي سنة 1411هـ، وأنظر: شرح الكوكب المنير لـ محمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي المعروف بـ "إبن النجار" بتحقيق محمد الزحيلي ونزيه حماد ص 4/616، المطبوع من جامعة أم القري بمكة المكرمة الطبعة الأولي 1400هـ.
: الحربي الدكتور حسين بن على بن حسين قواعد الترجيح عند المفسرين ص 1/29، المطبوع من دار القاسم بالرياض، الطبعة الثانية 1429هـ.
: أنظر: قواعد الترجيح عند المفسرين لـ حسين الحربي ص 1/33.
( ) لسان العرب لابن منظور: 13/555، مادة (وجه).
( ) قواعد الترجيح لحسين الحربي: 1/39.
: انظر: الفتاوى لابن تيمية: 13/363، مكتبة ابن تيمية. الطبعة الثانية بدون السنة ، وتفسير القرآن العظيم لابن كثير: 1/7، دار طيبة، الطبعة الأولي بدون السنة ، والبرهان في علوم القرآن لبدر الدين الزركشي (ت794هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، 2/175، المطبوع من دار المعرفة: بيروت_لبنان، في السنة 1391هـ..
: سورة النساء رقم الآية 76
: فتح البيان ص 3/178.
: سورة الأنعام رقم الآية 98.
: فتح البيان ص 4/204.
: سورة البقرة رقم الآية 36.
: أنظر نفس المرجع والصفحة.
: كشف الأسرار للنسفي ص 1/46.
: سورة البقرة رقم الآية 199.
: فتح البيان ص 1/408.
: سورة القصص رقم الآية 25.
: فتح البيان ص 10/106.
( ) انظر: معجم مقاييس اللغة لابن فارس، مادة (سوق): 3/117.
( ) انظر: المعجم الوسيط، مادة (سوق): 1/465.
: أنظر: قواعد الترجيح عند المفسرين ص 1/125. وانظر: بدائع الفوائد لـ ابن القيم ص 4/815.
( ) انظر: قواعد الترجيح لحسين الحربي: 1/125 وما بعدها.
: سورة البقرة رقم الآية 124.
: فتح البيان ص 1/274.
: سورة البقرة رقم الآية 146.
: فتح البيان ص 1/310.
: سورة البقرة رقم الآية 59.
: والحديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه ب رقم 4479، باب "وقولوا حطة" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " قِيلَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: {ادْخُلُوا البَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ} [البقرة: 58]. فَدَخَلُوا يَزْحَفُونَ عَلَى أَسْتَاهِهِمْ، فَبَدَّلُوا، وَقَالُوا: حِطَّةٌ، حَبَّةٌ فِي شَعَرَةٍ "
: فتح البيان ص 1/178.
: سورة الإسراء رقم الآية 97.
: سورة الإسراء رقم الآية 97.
: صحيح مسلم حديث رقم 2806 بلفظ: " أليس الذي أمشاه على رجليه في الدنيا، قادراً على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة " وأنظر: صحيح البخاري حديث رقم 2028.
: أنظر فتح البيان ص 7/457-458.
: سورة الأعراف رقم الآية 172.
: أنظر فتح البيان ص 5/70-71.
( ) انظر: التفسير والمفسرون للذهبي: 1/63 وما بعدها.
: مقدمة في أصول التفسير ص 59.
( ) هو: عبد الله بن مسعود بن غافل الهذلي، أبو عبد الرحمن، أحد السابقين الأولين، أسلم قديماً وهاجر الهجرتين، شهد بدراً والمشاهد بعدها، ولازم النبي صلى الله عليه وسلم وكان صاحب نعليه، كان من أكابر الصحابة، توفي سنة (32هـ).
انظر ترجمته: الإستيعاب في معرفة الأصحاب: لابن عبد البر (ت463هـ)، ص 8/987، تحقيق: علي محمد عوض، وعادل عبد الموجود، دار الكتب العلمية: بيروت، الطبعة الأولي، 1415هـ.، والإصابة لابن حجر: 4/233.
( ) هو: علي بن أبي طالب ابن عبد المطلب الهاشمي القرشي، أبو الحسن، أمير المؤمنين ورابع الخلفاء الراشدين، أفضل الصحابة بعد أبي بكر وعمر وعثمان، توفي شهيداً سنة (40هـ).
انظر ترجمته: الاستيعاب لابن عبد البر: 3/197.
( ) هو: عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، أبو العباس، حبر الأمة وترجمان القرآن، ولد قبل الهجرة بثلاث سنين، مات على الأرجح سنة 68هـ.
انظر ترجمته: الاستيعاب لابن عبد البر: 8/933. والإصابة لابن حجر: 4/141.
( ) هو: سعيد بن جبير بن هشام الأسدي الوالبي، أبو محمد، كان من أكابر أصحاب ابن عباس، وكان من الأئمة العاملين الصالحين، قتله الحجاج سنة (94هـ).
انظر ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد: 6/256، و سير أعلام النبلاء: لأبي عبد الله شمس الدين الذهبي (ت748هـ)، تحقيق: شعيب الأرناؤوط ومحمد نعيم العرقسوسي،ص 4/321، مؤسسة الرسالة: بيروت، الطبعة التاسعة، 1413هـ..
( ) هو: سعيد بن المسيّب بن حزن القرشي المخزومي، أبو محمد، الإمام العلم، عالم أهل المدينة، وسيّد التابعين في زمانه، عدّه ابن المديني أجلّ التابعين، توفي سنة (94هـ).
انظر ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد: 5/119. والسير للذهبي: 4/217.
( ) هو: مجاهد بن جبر الملكي، أبو الحجاج، مولى بني مخزوم، شيخ القراء والمفسرين، أخذ التفسير عن ابن عباس، توفي سنة (101هـ).
انظر ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد: 5/446. ومعرفة القراء الكبار للذهبي: 1/66.
( ) هو: عطاء بن يسار المدني، أبو محمد، الإمام الرباني، مولى أم المؤمنين ميمونة، الفقيه الواعظ، كان ثقة جليلاً من أوعية العلم، توفي سنة (103هـ).
انظر ترجمته: السير للذهبي: 4/49. و طبقات الحفاظ: لجلال الدين السيوطي (ت911هـ): ص41. ، دار الكتب العلمية: بيروت، الطبعة الأولي، 1403هـ.
( ) هو: عامر بن شراحيل الشعبي، الإمام المشهور، كان ثقة فقيهاً فاضلاً، توفي سنة (105هـ) وعمره 80 سنة.
انظر ترجمته: حلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني: 4/310. وطبقات الحفاظ للسيوطي: ص40.
( ) هو: قتادة بن دعامة بن عزيز السدوسي، أبو الخطاب البصري، الضرير، كان من أحفظ الناس، وكان عالما بالتفسير والاختلاف، توفي سنة (110هـ).
انظر ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد: 7/229. والسير للذهبي: 5/269.
( ) هو: الحسن بن يسار البصري، أبو سعيد، تابعي ثقة فقيه فاضل مشهور، له كتاب التفسير، توفي سنة (110هـ).
انظر ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد: 7/156.
( ) هو: عطاء بن أبي رباح المكي، القرشي ولاء، أبو محمد، ثقة فقيه عالم، مشهور بالورع والفضل والتقى، من أهل الفتيا، توفي سنة (114هـ).
انظر ترجمته: وفيات الأعيان لابن خلكان: 3/261. وطبقات الحفاظ للسيوطي: ص45.
( ) هو: إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة، الحجازي الكوفي، الإمام المفسر، المعروف بالسدي الكبير، اختلف في توثيقه، توفي سنة (127هـ).
انظر ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد: 6/323. والسير للذهبي: 5/264.
( ) هو: الربيع بن أنس بن زياد البكري الخراساني المروزي، عالم مرو في زمانه، توفي سنة (139هـ).
انظر ترجمته: السير للذهبي: 6/169. وطبقات المفسرين للداودي: ص16.
( ) هو: عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الرومي الأموي، الإمام المجتهد الحافظ، فقيه الحرم، صاحب التصانيف، كان من أوعية العلم، توفي سنة (150هـ).
انظر ترجمته: السير للذهبي: 6/325. وطبقات الحفاظ للسيوطي: ص81.
( ) هو: سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري، أبو عبد الله الكوفي، سيد العلماء العاملين، وإمام الحفاظ في وقته، ولد سنة 97هـ، وتوفي سنة (161هـ).
انظر ترجمته: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: لأبي العباس شمس الدين بن خلّكان (ت681هـ)، تحقيق: إحسان عباس، 2/386 دار الثقافة: لبنان، بدون الطبعة. وطبقات الحفاظ للسيوطي: ص95.
( ) هو: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم العمري المدني، كان صاحب قرآن وتفسير، توفي سنة (182هـ).
انظر ترجمته: السير للذهبي: 8/349. وطبقات المفسرين للداودي: ص11.
: سورة البقرة رقم الآية 238.
: فتح البيان 2/53.
: سورة البقرة رقم الآية 21.
: فتح البيان ص 1/103. وقد اختلف العلماء فيمن عنى بهذا الخطاب وعلى أربعة أقوال. أنه عام لجميع الناس وهو قول ابن عباس. أنه خطاب لليهود دون غيرهم قاله الحسن ومجاهد. أنه خطاب للكفار من مشرعي العرب وغيرهم قاله السدي. أنه خطاب للمنافقين واليهود قاله مقاتل انظر (زاد المسير 1/ 47)
: سورة ا لأحزاب رقم الآية 10.
: فتح البيان ص 11/56.
: سورة النور رقم الآية 22.
: فتح البيان ص 9/189.
: سورة لقمان رقم الآية 6.
: فتح البيان ص 10/276.
: أنظر: روضة الناظر ص 387 ، البحر المحيط في أصول الفقه ص 4/452.
: أضواء البيان ص 1/166.
: أنظر: شرح صحيح مسلم لـ الإمام النووي رحمه الله 14/209 ، حديث رقم 2219.
: سورة البقرة رقم الآية:
: فتح البيان 2/65.
: سورة الفاتحة رقم الآية 1.
: فتح البيان ص 1/42.
: سورة يوسف رقم الآية 2.
: سورة الزمر رقم الآية 28.
: أنظر: قواعد الترجيح عند المفسرين ص 2/396.
: أنظر مقدمة تفسيره ص 1/18.
: فتح البيان ص 1/61.
: سورة آل عمران رقم الآية 41.
: فتح البيان ص 2/232.
: سورة البقرة رقم الآية114.
: فتح البيان ص 1/251.
: المرجع السابق ص 1/259.
: المرجع السابق بنفس الصفحة.
: سورة البقرة رقم الآية 159.
: فتح البيان ص 1/323.