The Standards of Beautification and Adornment in Islam

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

Hafiz Shaukat Ali
Dr.Moyuddin Hashmi admin

Abstract

Abstract             


The first signs of the history of humanity in the Egyptian civilization show that they were the ancestors of beauty and cosmetics and they developed this art of cosmetics to approach their gods. Then, Muslims developed this art in the middle ages, and various diseases were treated and medicines were introduced through this skill. The recent advance in technology has led to new forms of beauty, perfumes and the cosmetic surgery. Islam recognizes this natural cult because of man interest in beautiful scenes and the environment.  It is allowed to observe beauty by following certain rules and regulation. This interest must be kept in limits and the believers should serve their companions and please their true Lord, the Creator of beauty.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

References

القاهرة:دار الصابوني للطباعة والنشر والتوزيع 1417ه 1997م ط1-ج1 ص 440 محمد علي الصابوني- صفوةالتفاسير-
http://cosmeticsinfo.org/Ancient-history-cosmetics. (Accessed on 15-04-2019)
http://bhcosmetics.com/pages/resources-makeup. Accessed on 10-04-2019)
http://www.bustle.com/article (Accessed on 7-4-2019)
http://www.crystalinks.com/earlymakeup.html (Accessed on 6-05-2019)
www.orderofthegooddeath.com/odour-sanctity-dead-smell-divine.-http://aleteia.org/2015/05/07/what-does- holiness-smell-like? (Accessed on 12-03-2019)
Beauty:The Shorter Oxford Dictionar. Oxford University Press, Amen House, London. Ed.1962 page 160.
Beauty: http://www.dictionary.com/browse/beauty.
Beauty:The Shorter Oxford Dictionar. Oxford University Press, Amen House, London. Ed.1962 page 160.
Beauty: http://www.dictionary.com/browse/beauty.
محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی ابو جعفر الطبری ۔ جامع البیان فی تأویل القرآن- ج21ص409
ابوعبداللہ محمد بن احمد بن ابی بکر بن فرح القرطبی ۔ الجامع لاحکام القرآن ۔ بیروت: داراحیاء التراث العربی، ۱۴۰۵ھ، ط۲۔ج18ص 34-ابوالفداء اسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي- تفسير القران العظيم-بيروت: دار طيبة للنشر والتوزيع 1420ه-1999 ط2 ج7 ص 155
ابو ہلال الحسن بن عبداللہ بن سھل بن سعید بن یحییٰ بن مھران العسکری۔ الفروق اللغویۃ۔ القاھرہ: دارالعلم والثقافۃ للنشر 1997م۔ط۱۔ص166
ابو منصور محمد بن احمد الازهري- تهذيب اللغة- بيروت: دار احياء التراث العربي 2001م ط1 ج11ص76- ابراهيم مصطفي احمد الزيات حامد عبد القادر- المعجم الوسيط- دار الدعوة ط ن-ج1 ص136
القرطبی ۔ الجامع لاحکام القرآن ۔ ج7ص196
محمد بن علیالشوکانی ۔ فتح القدیر الجامع بین فنی الروایۃ والدرایۃ فن علم التفسیر۔ بیروت: دارالفکر، ت،ن۔ط۔ن۔ج2ص292
سنن ابي داود، الریاض: دارالسلام، 1999م،ط1 كتاب اللباس باب في الخلقان وفي غسل الثوب ح4062
سنن ابي داود كتاب اللباس باب في الخلقان وفي غسل الثوب ح4062
ابن عبدالبر، ابوعمر یوسف بن عبداللہ بن محمد بن عبدالبر الاندلسی۔ التمھید لمافی الموطأ من المعانی والاسانیۃ۔ بیروت: دارالکتب العلمیۃ۔ 1387ھ۔ 1967م۔ ط۱۔ج5ص51
ابوالطیب محمد شمس الحق العظیم آبادی ۔عُون المعبود شرح سنن ابی داؤد۔ المدینۃ المنورۃ:المکتبۃ السلفیہ،1388ھ1968م، ط 1۔ج11ص100- عبد الرحيم بن الحسين الحاکم ، أبو الفضل ۔المستدرک علی الصحیحین۔ بیروت:دار الکتب العلمیۃ، 1411ھ 1990م، ط1 ۔ ج4 ص 203.
الحاكم المستدرك علي الصحيحين كتاب اللباس حديث مناظرة ابن عباس ح 7371 -سنن اب داوْد كتاب اللباس باب ما جاء في اسبال الازار ح 4088
صحيح البخاري كتاب النكاح بَابٌ تَزويج الثيبات ح5246-مسلم كتاب االامارة باب كراهة الطروق ح 4865- سنن ابي داوود كتاب الجهاد باب في الطروق ح2778
الحاکم۔المستدرک علی الصحیحین۔ بیروت:دار الکتب العلمیۃ، 1411ھ 1990م، ط1 ۔
- مسلم، ابو الحسین مسلم بن الحجاج بن مسلم القشیری النیسابوری۔ صحیح مسلم۔ ریاض: دارالسلام، 2005م، ط1-كتاب الزهد والرقائق ح 2963
محمد بن اسماعيل البخاري۔صحيح البخاري۔ ریاض: دارالسلام، 2005م، ط1 كتاب الرقاق باب لينظر الي من هو اسفل منه ولا ينظر الي من هو فوقه ح 6125
صدر الدين المدني، علي بن أحمد بن محمد معصوم الحسني الحسيني، المعروف بعلي خان- انوار الربيع في انواع البديع-النجف: مطبعة النعمان 1389ه-1969م ط1 ج1ص106 -احمد قبش-مجمع الحكم والامثال في الشعرالعربي- دمشق: دارالرشيد 1405 ه-1985م 3 ج2 ص 111
Ode to the Grecian Urn….
BMJ 2007;335doi:http:// doi:orgorg/10.1136/bmj. Published 01 November 2007)
الحاكم المستدرك ج3 ص271 ح 5061- احمد ج12ص 463ح 7496- ابن حبان كتب العلم ذكر البيان بان خيار المشركين هم الخيار ج1ص294 ح92 مسند البزار تتمة مرويات ابي هريرة ح9013
مسلم كتاب الايمان باب رَفْعِ الأَمَانَةِ وَالإِيمَانِ مِنْ بَعْضِ الْقُلُوبِ وَعَرْضِ الْفِتَنِ عَلَى الْقُلُوبِ ح 367- احمد ج5 ص 383 ح 23303
البخاري كتاب الزكاة باب الاستعفاف عن المسئلة ح 1469 مسلم كتاب الزكاة باب فضل التعفف والصبر ح 1953
- - المحصول في علم اصول الفقه-بيروت: موء سسة الرسالة 1418ه 1997م ط3- ج3 ص143أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين31
الدكتور وهبة الزحيلي-نظرية الضمان-بيروت: دار الفكر المعاصر 1433ه-2012م ط9 ص 23-مصطفي احمد الزرقاء-المدخل الفقهي العام دمشق:دارالقلم ص 1998م ج2ص990-الدكتور محمد المدني بوساق-التعويض عن الضرر في الفقه الاسلامي-الرياض: دار اشبيليا- 1419ه 1999م ط 1 ص 28
محمود شلتوت-الاسلام عقيدة وشريعة دارالشروق ط 18 2001 م ص 415
شمس الدين السرخسي- المبسوط- بيروت: دار المعرفة 1414ه 1993م - ج26 ص 81-ابن قدامہ،المغنی فی فقہ الامام احمد بن حنبل ۔الریاض: دار عالم الکتب، 1417ھ۔ 1997، ط 3۔ج9ص 624
عبد الرزاق السنهوري- الوسيط في شرح القانون المدني-بيروت: احياء التراث العربي ج1 ص 865 فقرة578
السرخسيالمبسوط ج30 ص 279
محمد بن مفلح المقدسی ابوعبداللہ شمس الدینابن مفلح ۔ الفروع وتصحیح الفروع۔ بیروت: دارالکتب العلمیۃ، 1418ھ، ط۔ن۔ج1 ص 346-منصور بن یونس بن ادریس۔ کشاف القناع عن متن الاقناع۔ بیروت: عالم الکتب ۱۴۰۳ھ ۔ ۱۹۸۳م، ط۱۔ ج1 ص 286-خير الدين الزركلي- الاعلام قاموس تراجم-بيروت: دار العلم للملايين 2002م ط8 ج6 ص 208-
سنن ابي داود- الترجل باب النَّهْىِ عَنْ كَثِيرٍ مِنَ الإِرْفَاهِ ح4163
- كتاب الادب باب من كظم غيظا ح4778- سنن الترمذي كتاب اللباس باب ح 15631 سنن ابي داود
فخر الدين عثمان بن علي الذیلعی ۔ تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق۔القاہرہ: المطبعہ الکبری الامیریہ ،1313ھ،ط۱۔ ج6 ص 229-الامام اكمل الدين محمد بن محمزد البابرتي- شرح العناية علي الهداية (بهامش شرح فتح القدير) –بيروت دار احياء التراث العربيج8 ص 456-أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى- البناية شرح الهداية- بيروت: دار الكتب العلمية- ، 1420 هـ - 2000 م ط 1 13 ج5 ص 442
ابن عابد محمد علاء الدين أفندى ۔حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار۔ بیروت: دار الفكر للطباعة والنشر.2000ھ۔1421م۔ ط۲۔ج6ص 55- عبد الله بن محمود الموصلي- الاختيار لتعليل المختار تعليق الشيخ محمزد ابو دقيقة –دار الدعوة-ج4 ص 177
ابوداؤد، سلیمان بن الاشعث بن اسحاق الازدی۔سنن ابی داؤد۔الریاض: دارالسلام للنشر والتوزیع،1999م،ط۱۔ كتاب اللباس باب في عسل الثوب و في الخلقان ح 4063-النسائي السنن الكبري كتاب الزينة الجلاجل ح 9508-احمد ج3 ص 471 ح 15984
احمد ج2 ص919 ح 4026سنن الترمذي ابواب البر والصلة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم باب ما جاء في الكبر ح1999مسلم كتاب الايمان باب تحريم الكبر وبيانه ح 267
سنن الترمذي -أَبْوَابُ الأَدَبِ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بَابُ مَا جَاءَ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ أَنْ يَرَى أَثَرَ نِعْمَتِهِ عَلَى عَبْدِه ح 2819ِ
سننابوداءود كتاب اللباس باب لباس الغليظ ح4037- الحاكم المستدركج 4ص 182 ح7461
مالك بن انس الموطا حسن الخلق باب ما جاء في لبس الثياب للجمال بها ح337549

الامام زكريا يحيي بن شرف النووي- روضة الطالبين-بيروت: دار الكتب العلمية 1412ه 1992م ط1 ج2ص125-النوویابوزکریا محی الدین شرف۔المجموع شرح المھذب ۔جدہ: مکتبۃ ، الارشاد، ۱۹۸۰م، ط ۱۔تحقیق وتعلیق: محمد نجیب المطیعی۔ ج 4ص 469-الامام ابو يحيي زكريا الانصاري الشافعي- اسني المطالب شرح روض الطالب- المكتبة الاسلامية ج 1ص 379-الشيخ محمد الخطيب الشربيني- مغني المحتاج الي معرفة معاني الفاظ المنهاج علي متن منهاج الطالبين- بيروت: دار الفكرج1ص192
ابن مفلح الفروع ج1ص 359-محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى۔ الآداب الشرعية والمنح المرعية۔الریاض:دار عالم الكتب ۔1419ھ۔ 1999م، ط 3۔ج 3ص535-ابراہیم بن محمد بن عبداللہ بن محمد، ابو اسحاق۔ المبدع شرح المقنع۔ الریاض: دارعالم الکتب ،1423ھ ، 2003م۔ ط 1۔ا ج 2ص 375-المرداوی، علی بن سلیمان المرداوی علاء الدین ابوالحسن۔ الانصاف فی معرفۃ الراجح من الخلاف علی مذھب الامام احمد بن حنبل۔ بیروت: داراحیاء التراث العربی۔ ت۔ن۔ ط 2۔ ج 3 ص152-الشيخ منصور بن يونس البهوتي- كشاف القناع عن متن الاقناع – بيروت: عالم الكتبج 1ص 382-ج 2ص 239-–محمد بن احمد بن السفاريني الحنبلي -غذاء الالباب شرح منظومة الاداب- مئوسسة قرطبة 1414ه 1993م ط2 ج 2ص 169-170
ابن تیمیہ،تقي الدين العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيميہ الحراني۔ مجموع الفتاوی۔الاسکندریہ: دار الوفاء،1426ھ۔2005م،ط3۔ج 5ص353
صحيح البخاري- كتاب اللباس باب المتشبهون بالنساء والمتشبهات بالرجال ح 5885-ابوداود سنن ابي داءود كتاب اللباس باب في لباس النساء ح 4097- الترمذي سننالترمذي ح 2784-أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني۔ سنن ابن ماجۃ۔الریاض: دار السلام2005 م، ط1۔ ح 1904 -احمد ج 1 ص254-330-339- ج 2ص200-287-289
محمد بن علی بن محمد الشوکانی- السيل الجرار المتدفق علي حدائق الازهار- بيروت: دار الكتب العلمية 1405ه 1985م ط1-ج 4 ص133
ابن حجر،فتح الباری شرح صحیح البخاری۔ بیروت:دار المعرفۃ، 1379ھ،ط2۔ ج 10ص333 -محمد المدعو بعبد الرئوف المناوي- فيض القدير شرح الجامع الصغير- بيروت: دار المعرفة -ج 5 ص284
صحيح ابن حبان كتاب الحظر والاباحة باب اللعن ح5751-الحاكم المستدرك كتاب اللباس لعن النبي صلي الله عليه وسلم المرءة ح 5708
صحيح البخاري كتاب اللباس باب اخراج المتشبهين بالنساء من البيوت ح5886-سنن ابي داوود كتاب الادب باب الحكم في المخنثين ح4930
الامام ابو عبد الله محمد بن ادريس الشافعي- الام-بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر ت ن ج 1ص221-الامام ابو القاسم عبد الكريم بن محمد الرافعي- فتح العزيز شرح الوجيز (مع المجموع) – بيروت: دار الفكر ج 5 ص33 -34-النووي المجموع ج 4 ص 444
احمدج 3 ص1446 ح 6994
تقي الدين العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيميہ الحراني۔ مجموع الفتاوی۔الاسکندریہ: دار الوفاء،1426ھ۔2005م،ط3۔ ج 22 ص 146- 148-149-155
احمد بن علي بن حجرالعسقلاني- فتح الباری شرح صحیح البخاری۔ بیروت:دار المعرفۃ، 1379ھ،ط2۔ ج 10 ص 333-الامام المحدث الامام ابو محمد عبد الله بن ابي جمرة الازدي الاندلسي-بهجة النفوس وتحليها بمعرفة مالها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري( جمع النهاية في جمع الخير والغاية)- مصر: مطبعة الصدق الخيرية –ط1 1353ه ج 4ص140
الدكتور عبد الكريم زيدان- المفصل في احكام المرءة والبيت المسلم- بيروت: مئوسسة الرسالة 1413ه 19993م ط1ج 3 ص343
تقي الدين ابو العباس احمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني- مجموع الفتاوي المدينة:مجمع الملك فهد للطباعة- 1416ه 1995م ط1 ج 22 ص154
فخر الدين عثمان بن علي الذیلعی ۔ تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق۔القاہرہ: المطبعہ الکبری الامیریہ ،1313ھ،ط۱۔ ج 6 ص 228-الامام حافظ الدين محمد بن محمد بن شهاب المعروف بابن البزار- الفتاوي البزازية( بهامش الفتاوي الهندية) بيروت: دار احياء التراث العربي 1406ه 1986م ط4 ج3 ص332-الامام فخر الدين حسن بن منصور الاوزجندي الفرغاني- الفتاوي الخانية( بهامش الفتاوي الهندية) بيروت: دار احياء التراث العربي 1406ه 1986م ج 3 ص578
الامام ابو يحيي زكريا الانصاري الشافعي- اسني المطالب شرح روض الطالب- المكتبة الاسلامية ج 4 ص119
الشربيني مغني المحتاج 4 ص136-ابن مفلح الفروع ج 6 ص 128- البهوتي كشاف القناع ج 3 ص 128-البهوتي شرح منتهي الارادات ج 3 ص378
ابو داوود سنن ابوداود كتاب اللباس باب في لبس الشهرة ح 4031-
عبد الله بن محمود الموصلي- الاختيار لتعليل المختار تعليق الشيخ محمزد ابو دقيقة –دار الدعوة ج 4 ص150-عبدالرحمن بن محمد بن سلیمان بزشیخی زادہ ۔ مجمع الانھار۔بیروت: دار احیاء التراث العربی، ت ن۔ ج 1 ص698-علامة الهمام الشيخ نظام وجماعة- الفتاوي الهندية- بيروت: دار احياء التراث العربي 1406 ه1986 م ط4 ج 2 ص276-77
الامام زكريا يحيي بن شرف النووي- روضة الطالبين-بيروت: دار الكتب العلمية 1412ه 1992م ط1ج7 ص 278- الامام تقي الدين ابو بكر بن محمد الحسيني الحصني- كفاية الاخيار في حل غاية الاختصار- بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر ط 2 ج 2 ص124

عبد الباقي الزرقاني- شرح الزرقاني علي مختصر خليل-بيروت: دار الفكر ج 8 ص63-محمد بن عبداللہ۔ شرح مختصر خلیل الخرشی۔ بیروت: دار الفکر للطباعۃ، ت ن، ط ن۔ج 8 ص63

تقي الدين ابو العباس احمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني-اقتضاءالصراط المستقيم- بيروت: دار الكتب العلمية 1419ه 1999م ط7 ج 1 ص 237
الذهبي- التشبه الخسيس باهل الخميس في رد التشبه بالمشركين- ص 36-37

الامام زين الدين عبد الرحمن بن رجب الحنبلي-الحكم الجديرة بالاذاعة من قول النبي صلي الله عليه وسلم- بعثت بالسيف بين يدي الساعة –بيروت: المكتب الاسلامي 1403ه -1983م ط1 ص 50
نجم الدين محمد بن محمد بن محمد الغزي-حسن التنبه الي احكام التشبه- صديق حسن خان القنوجي البخاري-بيروت : مئوسسة الرسالة 1406ه 1985 م ط5 ص 282-284
ابن تيمية -اقتضاءالصراط المستقيم -ج 1ص151
ابن رجب الحكم الجديرة بالاذاعة ص 50
سنن الترمذيكتاب الزينة من السنن باب الاذن بالخضاب ح1752 -۔سنن النسائیكتاب الزينة باب الاذن بالخضاب ح 5088 -احمد ج 1 ص 165- ج2 ص261-499
مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب اسلام عمر ابن عبسة ح1930- احمد ج 4 ص 112
1344ه ط1 ج9ص 234۔ أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي۔ سنن الکبری ۔حيدر آباد: مجلس دائرة المعارف النظامية الكائنة في الهند،
محمد بن شمس الدين الذهبي التشبه الخسيس باهل الخميس ص 36-ابن تيمية اقتضاءالصراط المستقيم ج 1 ص237
320-346-355 ابن تيمية اقتضاءالصراط المستقيم ج 1 ص

ابن تيمية اقتضاءالصراط المستقيم ج 1 ص 488-489
الذهبي- التشبه الخسيس باهل الخميس في رد التشبه بالمشركين- عمان: دار عمار للنشر والتوزيع 1408ه 988م1 تحقيق: علي حسن علي عبد الحميد ص34-ابن تيمية اقتضاءالصراط المستقيم ج1 ص 488

عبدالرحمن بن محمد بن خلدون۔ مقدمۃ ابن خلدون۔ بیروت: دارالقلم،1404 ھ، 1984م ، ط 5۔ج 1 ص 42
ابو العباس احمد بن عمر بن ابراهيم - المفهم لما اشكل من تلخيص كتاب مسلم- دمشق: دار ابن كثير-بيروت: دار الكلم الطيب 1417ه- 1996م ط1 ج 2 ص -155 - عبد الباقي بن يوسف بن ا حمد الزرقاني المصري -شرح الزرقاني علي خليل بيروت: دار الكتب العلمية 1422ه 2002 م ط1- ج 1ص 180
شرح الزرقاني علي خليل- ج 1ص 180- النووي المجموع ج 4 ص 98- الشربيني مغني المحتاج 1 ص 202-الشيخ سليمان البجيرمي- حاشية بجيرمي علي شرح الخطيب ( الاقناع في حل الفاظ ابي شجاع)-بيروت: دارالمعرفة للطباعة والنشر1398ه 1978م ط1 ج 2 ص 81
الترمذي سنن الترمذي ابواب الاستئذان والاداب عن رسو ل الله باب ما جاء في كراهية اشارة اليد بالسلام ح2695
ابن مفلح الفروع ج 1ص 360- البهوتي كشاف القناع ج1 ص276-2856- البهوتي شرح منتهي الارادات ج1ص 147-148
104 ابن تيمية اقتضاءالصراط المستقيم ج1ص 238ابن عابد ين حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار۔ ج1ص 624

ابن تيمية اقتضاءالصراط المستقيم ج1 ص238-491-492
الهمام وجماعة الفتاوي الهندية ج 5 ص 333 - ابن عابدین، حاشيةردالمحتار ج1 ص624
محمد بن یوسف، ابوالقاسم المواق ۔ التاج والا کلیل لمختصر خلیل، بیروت: دار الکتب العلمیۃ۔ 1416ھ۔ 1994م، ط 1۔ ج 1 ص 502
سيد فطب-في ظلال القران- بيروت: دارالشروق 1423ه 2003م ط32 - ج3 ص1283
البخاري كتاب الشركة باب قسمة الغنم ح 2488 2507-سنن النسائي كتاب الضخايا باب الذبح بالسن ح 4416-سنن ابي داود متاب الضحايا باب الذبيحة بالمروة ح 2821
ابن حجر فتح الباري ج 9 ص629
ابن مفلح الفروع ج1ص345- المرداوي الانصاف ج1 ص473-
ابن تيمية مجموع الفتاوي ج 22 ص 138
شيخ محمد بن علي بن محمد الشوكاني- نيل الاوطار شرح منتقي الاخبار من احاديث سيد الاخيار- بيروت: دار الكتب العلمية 1403ه- 1983م ط1 ج 2 ص 113
نصير الدين محمد بن عبد الله الشامري- المستوعب –الرياض: مكتبة المعارف 1413ه 1993م ط1 ج 2 ص 436
البهوتي كشاف القناع ج1 ص 279 -الشيخ منصور بن ادريس البهوتي- شرح منتهي الارادات-بيروت: دار الفكرج 1 ص152- محمد بن احمد بن سالم السفاريني الحنبلي غذاء الالباب-بيروت: دار الكتب العلمية 1417ه 1996م ط1 ج 2 ص162
سنن ابن ماجة ابواب اللباس باب من لبس ثوب شهرة من اللباس ح 3608
الشوكاني نيل الاوطار ج 2 ص113
سنن ابي داود كتاب اللباس باب في لبس الشهرة ح4029- سنن ابن ماجة ابواب اللباس باب من لبس شهرة من اللباس 3607
السنن الكبري كتاب صلاة الخوف باب ما ورد في التشديد في لبس الخز ج 3 ص273 ح6185
3608لبواب اللباس باب من لبس ثوب شهرة من اللباس حابن ماجة
الشوكاني نيل الاوطار ج3 ص 113- ابن تيمية مجموع فتاوي ج 22 ص138
شرح النووي علي مسلم ج 2 ص191- العظيم ابادي عون المعبود ج11ص151
حاشية ابن عابدين ج2 ص 417-123
الفتاوي الهندية ج 5 ص 333-محمد بن اسمعيل بن صلاح الامير الكحلاني- سبل السلام-بيروت: مكتبة المعارف 1427ه 2006م ط1 ج 4 ص 159
مسلم الايمان باب تحريم الكبر وبيانه ح 265
5783صحيح البخاري كتاب اللباس باب قول الله تعالي(قل من حرم زينة الله التي) وقال النبي صلي الله عليه وسلم كلوواشربوا –الحديث
الطبري جامع البيان عن تاويل اي القران ج 11 ص 122
السرخسي المبسوط ج0 3 ص228
سنن النسائي كتاب الزكاة باب الاختيال في الصدقة ح 2560

-محمد بن اسمعيل بن صلاح الامير سبل السلام ج 4 ص 160-البخاري كتاب اللباس باب قول الله تعالي قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده -مسند احمد ج 2 ص181
الطبري جامع البيان ج 8ص61-القرطبي الجامع لاحكام القران ج7 ص 110- 127 ابو الفداء حافظ اسماعيل بن كثير الدمشقي- تفسير القران العظيم- بيروت: دار الكتب العلمية 1406 ه 1986م ط1 ج 2 ص 292
ابو زكريا يحيي بن شرف النووي- منهاج الطالبين ( مع مغني المحتاج) -بيروت: دار الفكر ج 2 ص 301 ج 2 ص 168-سيد ابو بكر المشهور بالسيد البكري-اعانة الطالبين علي الفاظ فتح المعين-بيروت: دار احياء التراث الغربي ت ى ط 4 ج 3 ص71
ابن حزم، ابو محمد علی بن احمد بن سعید۔ المحلی ۔ بیروت: دارالفکر للطباعۃ والنشروالتوزیع۔ ج 8 ص290
ابن مفلح الاداب الشرعية ج 3ص191.
ابن مفلح الاداب الشرعية ج 3ص 191.- الشربيني مغني المحتاج 2ص 168-حاشية بجيرمي ج 3 ص 69-سيد ابو بكرالبكري اعانة الطالبين ج 3ص 71
سنن ابي داود كتاب الترجل ح 4160
سنن ابي داود كتاب الترجل ح 4160
العظیم آبادی عون المعبود ج11 ص 218
ابن حجر فتح الباري ج 10 ص368 -العظیم آبادی عون المعبود ج 11 ص 219
القرطبي الجامع لاحكام القران ج 13ص 73
سنن ابي داود كتاب الترجل بابباب النَّهْىِ عَنْ كَثِيرٍ مِنَ الإِرْفَاهِ ح 4160-احمد ج 6 ص 22ح 24469
ابن الاثير مجدالدين البوالسعادات المبارك بن محمد الجزري-النهاية في غريب الحديث- باكستان: انصار السنة تحقيق: محمود الطناجي وطاهر الزاوي-ج 2 ص 247
العظيم ابادي عون المعبود ج11ص218
العظيم ابادي عون المعبود ج11 ص219