المنصوبات في تفسير بيان القرآن للشيخ أشرف علي التهانوي دراسة نحوية إحصائية The Accusative cases in the Interpretation "BIYAN UL QURAN" by Sheikh Ashraf Ali Tahnawi (Syntactical and Statistical Study) Section Arabic

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

مديحة صادق
زیتون بیگم

Abstract

ABSTRACT


The History of the Indian Subcontinent is full of significant scholars, eminent thinkers and distinguished researchers, known for their valuable works in various fields of science and arts. Sheikh Ashraf Ali Al-Tahnawi is among one of the diversified modern jurist who is renowned for the efforts of Islamic Revival of Islam. He raised the idea of ​​renewal and reform of Islamic law. His convincing and clear arguments during discussions with Christians and Jews played a pivotal role in defending Islamic law. His sermons were full of wisdom and nobility, reflecting his title of “Hakim ul Ummah”.The interpretation of Quran, “BIYAN UL QURAN” is among one of his valuable work which received paramount fame among public and scholars. It contain important scientific studies of interpretation, Qur’anic recitations, syntax, rhetoric, jurisprudence, and mysticism. This research includes the study of The Accusative cases in the Interpretation of "BIYAN UL QURAN" by Sheikh Ashraf Ali Tahnawi (Syntactical and Statistical Study). It is worth mentioning that the unique style of presenting Syntactical issues is among one of his expertise fields. This article comprises of two sections, the first is about the Accusatives in the nominal sentence and the second section on the Accusatives in the verbal sentence. The current article enlightens his interest in Qur’anic recitations, basry school of thought. It also reflects the outstanding services and great scientific work of our ancestors in the field of knowledge and research.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

References

( ) جامع المجددين، مولانا عبد الباري ندوي، الطبعة (بدون)، مكتبة تجديد دين، لكهنؤ، ص 30.
( ) الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام المسمى بـ" نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر"، العلامة الشريف عبدالحي بن فخر الدين الحسيني، ط-1، دار ابن حزم، 1999م، بيروت، لبنان، ج1، ص 1187، وانظر: تاريخ أدبيات مسلمانان باكستان وهند، (عربي أدب) جامعة بنجاب لاهور، المكتبة العلمية لاهور، 1972م، 2/410.
( ) أشرف السوانح، عزيز الحسن مجذوب و مولانا عبدالحق، دارالإشاعت كراتشي، عام2008م،1/23.
( ) تفسير أحكام القرآن، لجماعة من علماء باكستان، دراسة وتحليل: (الدكتور) حامد أشرف همداني، المؤتمر القرآني الدولي السنوي(مقدس2) جامعة ملايا، كوالالمبور، ماليزيا، 22، 23 فبراير، 2012م. ص 7.
( ) نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر، الشريف عبدالحي الحسيني، 1/١١۸۸.
( ) أكابر علما ء ديوبند، محمد أكبر شاه بخاري، ط-1، اداره اسلاميات ،آناركلي ، لاهور، ص٤٥.
( ) إعلاء السنن، ظفر أحمدالعثماني، تحقيق وتعليق: محمد تقي عثماني، دون الطبعة ،إدارة القرآن والعلوم الإسلامية، 1418هـ، ص ١٤.
( ) اللغة العربية في باكستان، )الدكتور( محمود محمد عبدالله، ط-1، وزارة التعليم الفيدرالية، اسلام آباد، 1984م، ص 253.
( ) مآثر حكيم الأمت إرشادات وأفادات : )الدكتور( عبدالحي عارفي، ترتيب: مسعود أحسن علوي، دون الطبعة، إدارة إسلاميات، ص ۲۹٤.
( ) نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر، الشريف عبدالحي الحسيني، 1/1188.
( ) مآثر حكيم الأمت إرشادات وأفادات :)الدكتور( عبدالحي عارفي، ترتيب: مسعود أحسن علوي، ص ۲۹٥، وانظر: أردو دائرة معارف إسلامية،ط-1،جامعة بنجاب لاهور، 1966م، 2/793.
( ) مآثر حكيم الأمت، )الدكتور( عبدالحي عارفي، ص ۳١۰، ۳١١.
( ) إعلاء السنن، ظفر أحمد العثماني ص 17، وانظر: مآثر حكيم الأمت، )الدكتور( عبدالحي عارفي، ص 324.
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، محمد أشرف علی التهانوی، طبعة جديدة، مكتبة رحمانية، لاهور، 2011م، 1/ 6.
( ) دائرة معارف الإسلامية، جامعة بنجاب، 2/793.
( ) قرآن حكيم کے أردو تراجم تاريخ، تعارف، تبصرة، تقابلى، ، (الدكتورة) صالحة عبدالحكيم شرف الدين ،دون الطبعة، قديمی كتب خانه، كراچی ، 1981م. ص 284.
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 1/3.
( ) أشرف علي التهانوي حكيم الأمة وشيخ مشايخ العصر في الهند، محمد الندوي، الطبعة (بدون)، دار القلم، دمشق، ص356.
( ) حكيم الأمت کے آثار علمية، سيد سليمان ندوي، رسالة معارف، رقم 2، أغسطس 1943م، 52/35.
( ) الكافية، العلامة ابن حاجب، ط- جديدة ، مكتبة البشرى، 1432 هـ، كراتشي ،باكستان، ص 44
( ) شرح الرضي على الكافية، محمد بن الحسن الرضي الأسترآبادي، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، ط-2، مؤسسة الصادق للطباعة وللنشر، 1382هـ، 1/294.
( ) حاشية الآجرومية، عبد الرحمن بن محمد النجدي، 1/93-95، وانظر:شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، شمس الدين محمد الجَوجَري، 2/405.
( ) شرح الرضي على الكافية، محمد بن الحسن الرضي الأسترآبادي، 1/294-295.
( ) حاشية الآجرومية، عبد الرحمن بن محمد النجدي، 1/72.
( ) سورة النساء، الآية: ۹۷
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ، ١/ ٤۰۰.
( ) شرح الكافية الشافية، محمد بن عبد الله الطائي، 1/521.
( ) شرح شذور الذهب، شمس الدين الجَوجَري،، تحقيق: نواف بن جزاء الحارثي، ط-1، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، 2004م، المملكة العربية السعودية ،1/272، وانظر: شرح ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي،تحقيق: محمد محيي الدين، دار التراث- القاهرة،1980م، 2/5.
( ) سورة البقرة، الآية: ١٥۸
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ١١۳.
( ) إعراب القرآن، للدعاس، 1/66.
( ) سورة البقرة، الآية: ۲۸۲
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ۲۰٦.
( ) سورة الٰ عمران، الآية: 179
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ۳۰۸.
( ) التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء العكبري،التحقيق: علي محمد البجاوي، عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1/314.
( ) شرح قطر الندى وبل الصدى، عبد الله بن يوسف ابن هشام،التحقيق: محمد محيي الدين،ط-1،دار الفقه للطباعة والنشر،1421هـ، 1/147.
( ) سورة ص، الآية: ۳
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ 275، وانظر: روح المعاني، شهاب الدين محمود الآلوسي، تحقيق: علي عبد الباري عطية، ط-1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1415 هـ، 12/157.
( ) سورة يونس، الآية: ۳۷
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ 185.
( ) أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ناصر الدين البيضاوي، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، ط-1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1418 هـ،3 /113.
( ) الأصول في النحو، ابن السراج النحوي البغدادي،التحقيق:عبد الحسين الفتيلي، مؤسسة الرسالة،بيروت لبنان،1408هـ، 1/184، 185، وانظر: حاشية الآجرومية، عبد الرحمن بن محمد النجدي، 1/78.
( ) سورة يونس، الآية: 5۹
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ ١۸۹.
( ) الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، شهاب الدين السمين الحلبي،التحقيق:الدكتور أحمد محمد الخراط،دارالقلم –دمشق، 6/226.
( ) سورة الٰ عمران، الآية: ١۸۸
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ۳١۷، وانظر: تفسير الجلالين، جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي،ط-1،دارالحديث-القاهرة، 1/94و روح المعاني، شهاب الدين محمود الألوسي2/362.
( ) سورة البقرة، الآية: ٥١
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ٥۳.، وانظر: معالم التنزيل في تفسير القرآن ( تفسير البغوي)، محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي، 1/95.
( ) إعراب القرآن، للدعاس، 1/25.
( ) لسان العرب، ابن منظور، 8/27.
( ) شرح ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي،3/190، وانظر: جامع الدروس العربية(موسوعة في ثلاثة أجزاء) للشيخ مصطفى الغلاييني، انتشارات ناصر خرو، طهران، ايران، الطبعة العاشرة، 1388هـ- 1968م، 3/221.
( ) سورة العنكبوت، الآية: 64
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ 125.
( ) سورة النساء، الآية: ١۰۷۔١۰۸
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ٤۰۷.
( ) التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء العكبري، 1/387، وانظر: إعراب القرآن وبيانه، محيي الدين درويش،، ط-4، دار الإرشاد للشئون الجامعية - حمص - سوريا، 1415 هـ، 2/315، والدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أبو العباس، شهاب الدين السمين الحلبي، 4/87.
( ) جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، 3/241، 244.
( ) سورة المائدة، الآية: 97
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ 519، وانظر: تفسير الجلالين، جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي، 1/156.
( ) إعراب القرآن، للنحاس، 1/283.
( ) جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، 3/241، 244.
( ) سورة يونس، الآية: ۳۷
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ ١۸5.
( ) الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أبو العباس، شهاب الدين السمين الحلبي، 6/201.
( ) سورة ص، الآية: 49، 50.
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ ۲۸4.
( ) شرح الكافية في النحو، رضى الدين الأسترآباذي، 1/294.
( ) شرح شذور الذهب، شمس الدين الجَوجَري، ص 213.
( ) نفس المصدر والصفحة.
( ) شرح ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي، 2/145-155.
( ) الأشباه والنظائر، لجلال الدين السيوطي، تحقيق د. فائز ترحيني، دار الكتب العربي، الطبعة (بدون)، 2/87.
( ) المعجب في علم النحو " لرؤوف جمال الدين، من منشورات دارالهجرة، إيران، قم. صــ 88.
( ) سورة الفاتحة، الآية: ٤
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ۲١، وانظر: الكشاف، أبو القاسم محمود الزمخشري، ط-3، دار الكتاب العربي - بيروت، 1407 هـ، 1/ 13، 14.
( ) سورة الحج، الآية: ۷۸
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ 5۳٦.
( ) سورة الشمس، الآية: ١۳
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ ٦٦١.
( ) روح المعاني، شهاب الدين محمود الآلوسي، ، 15 /362.
( ) شرح شذور الذهب، شمس الدين الجَوجَري، 2/413.
( ) النحو الوافي، عباس حسن،دار الحديث –القاهرة، 4/124.
( ) سورة فصلت، الآية: 3
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ 329 .
( ) سورة اللهب، الآية: 4
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ ٦۹5.
( ) سورة الحديد، الآية: ۲۷
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ 5١۷.
( ) الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أبو العباس، شهاب الدين السمين الحلبي، 10/255.
( ) شرح شذور الذهب، شمس الدين الجَوجَري، 1/225، وانظر: جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، 3/32.
( ) شرح شذور الذهب، شمس الدين الجَوجَري، 1/225، 226.
( ) سورة النساء، الآية: ٤
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ۳۲۹.
( ) اللباب في علوم الكتاب، سراج الدين عمر الدمشقي النعماني،، تحقيق: غازي مختار طليمات، دارالفكرالمعاصر، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 1995م ، 6/171.
( ) سورة البقرة، الآية: 245
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ 176، وانظر: أنوارالتنزيل وأسرارالتأويل، للبيضاوي، 1/149.
( ) جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، 3/43.
( ) سورة البقرة، الآية: ۲٦٤
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ١۹۲، وانظر: أنوارالتنزيل وأسرارالتأويل، للبيضاوي، 1/158.
( ) شرح قطر الندى وبل الصدى، ابن هشام، 1/229.
( ) جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، 3/48.
( ) سورة الأعراف، الآية: ١١۹
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ 4۹ وانظر: روح المعاني، شهاب الدين محمود الآلوسي، 5/26.
( ) سورة البقرة، الآية: ۲٥
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ۳٦.
( ) شرح قطر الندى وبل الصدى، ابن هشام، 1/231.
( ) سورة يونس، الآية: ۷١
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ ١۹۳.
( ) البحر المحيط في التفسير، أبو حيان الأندلسي،التحقيق:صدقي محمد جميل،دار الفكر –بيروت ،1420هـ، 6/87، وانظر:الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، شهاب الدين السمين الحلبي، 6/242.
( ) النحوالوافي، عباس حسن، 2/ 338.
( ) سورة البقرة، الآية: ١۳٥
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ۹۸.
( ) الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أبو العباس، شهاب الدين السمين الحلبي، 2/136.
( ) سورة البقرة، الآية: ۳۰
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ٤۲، وانظر: الكشاف، أبو القاسم محمود الزمخشري، 1/123، 124.
( ) سورة مريم، الآية: ٦١
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ 45۰.
( ) شرح قطر الندى وبل الصدى، ابن هشام، 1/237.
( ) جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، 3/113.
( ) سورة الأعراف، الآية: ١4۲
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ 5۷.
( ) سورة البقرة، الآية: ۲٦
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ۳٦.
( ) تفسير المظهري، محمد ثناء الله المظهري،التحقيق: غلام نبي التونسي،مكتبة الرشدية-الباكستان،1412هـ، 1/42.
( ) أسرار العربية، عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البركات، كمال الدين الأنباري، ط-1، ، دار الأرقم بن أبي الأرقم، 1999م، ص156.
( ) جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، 3/94، 95.
( ) سورة البقرة، الآية: ۳٤
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ 4٦.
( ) سورة الٰ عمران، الآية: ١١١
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ۲۷۲.
( ) سورة الحجر، الآية: 58، 59.
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ ۳۲۲.
( ) سورة الشعراء، الآية: 77
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ 45.
( ) سورة النساء، الآية: 157.
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ ٤۲۸.
( ) سورة القصص، الآية: 59
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ 97.
( ) سورة الأنبياء، الآية: 4۷
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ 4۹۲.
( ) سورة البقرة، الآية: 151
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ 112.
( ) إعراب القرآن وبيانه، محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش، 1/213.
( ) سورة الصافات، الآية: ١۰۰
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ ۲٦۰.
( ) سورة الكهف، الآية: 25
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ 4١۳، وانظر: غرائب القرآن ورغائب الفرقان، نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري، التحقيق: الشيخ زكريا عميرات، ط-1، دار الكتب العلميه - بيروت، 1416 هـ 4/421.
( ) سورة الٰ عمران، الآية: 45
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ١/ 238.
( ) التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء العكبري، 1/260.
( ) سورة الأعراف، الآية: 145
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، ۲/ 5۷.
( ) الكشاف، أبو القاسم محمود الزمخشري، 2/158.
( ) سورة الاٴحزاب، الآية: ١۰
( ) تفسير بيان القرآن (مكمل)، 3/ ١۷۲.
( ) الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أبو العباس، شهاب الدين السمين الحلبي، 9/97.