Arabic: (1) (الترجيح عند المفسرين رحمهم الله شروطه وقواعده (دراسة تحليلية نموذجية+Rules of Preference in the Opinion of Mufassireen and its Conditions (An Analytical Study)

  • Dr. Syed Asif Mahmoud+Dr. Shah Junaid Ahmad Hashemi
Keywords: Rules, conditions, preference, the Holy Quran

Abstract

This study examines the rules of preference in the opinion of Mufassireen while interpreting the Holy Quran and its conditions explained by them. Due to different opinion of Mufassireen, it is not easy for a lay man to prefer the opinion from their opinions and understand a concluding opinion. Therefore, the Mufassireen have developed rules and conditions of preference in order to provide the right opinion of the verses of the Holy Quran. The current study mentions these rules and conditions and their examples in detail. This study will be helpful in providing correct understanding of the verses of the Holy Quran.

References

1. لسان العرب ، لأحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348هـ) ، (الناشر: دار الآفاق العربية - مصر /القاهرة ، الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م) ، عدد الأجزاء: 1 ، (2 / 445).
2. مختار الصحاح ، لزين الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ) ، (الناشر: المكتبة العصرية - الدار النموذجية بيروت – صيدا ، الطبعة الخامسة: 1420هـ / 1999م )، عدد الأجزاء: 1 ، (1 / 118).
3. معجم مقاييس اللغة ، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبي الحسين (المتوفى: 395هـ) ، المحقق: عبد السلام محمد هارون ، (الناشر: دار الفكر ، عام النشر: 1399هـ - 1979م) ، عدد الأجزاء: 6 ، (2 / 489).
4. البحر المحيط في أصول الفقه ، لأبي عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى: 794هـ) (الناشر: دار الكتبي الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1994م )، عدد الأجزاء: 8 ، (6/130).
5. شرح الكواكب المنير ، لتقي الدين أبي البقاء محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي المعروف بابن النجار الحنبلي ( المتوفي : 972ه ) ، (الناشر : مكتبة العبيكان ، الطبعة الثانية 1418ه / 1997م) ، عدد الأجزاء : 4،(4/616) ، والتعارض والترجيح للحفناوي ، لمحمد الحفناوي ، (الناشر : دار الوفاء ، الطبعة الثانية : 1408ه) ، (ص /279).
6. قواعد الترجيح عند المفسرين للحربي (1/35).
7. أنظر : المهذب في علم أصول الفقه المقارن ، لعبد الكريم بن علي بن محمد النملة ، (دار النشر: مكتبة الرشد – الرياض ، الطبعة الأولى: 1420 هـ - 1999 م) ، عدد الأجزاء: 5 (5 / 2424).
8. هو الشيخ الأستاذ عبدالكريم بن على بن محمد النملة ، ولد في 1375/7/1ه في البكيرية في منطقة القصيم ، نشأ يتيم الأبوين ، وكان عالما كبيرا ، وله كتب كثيرة في الفقه والأصول ، منها ، المهذب في علم أصول الفقه المقارن ، اتحاف ذوي البصائر ، مخالفة الصحابي للحديث النبوي الشريف ، روضة الناظر ، وغيرها ، وتوفي يوم الثلاثاء 1435ه/شعبان/13 ، وصلى عليه عصر الأربعآء في جامع الراجحي بالرياض. أنظر: https://ar.wikipedia.orgعبد_الكريم_النملة/wiki/.
9. البحر المحيط في أصول الفقه ، لأبي عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى: 794هـ) ،(الناشر: دار الكتبي ، الطبعة الأولى: 1414هـ/ 1994م) ، عدد الأجزاء: 8 ، (8 / 148).
10. إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (المتوفى: 1250هـ) ،( الناشر: دار الكتاب العربي ، الطبعة الأولى: 1419هـ/ 1999م) ، عدد الأجزاء: 2 ، (2 / 264).
11. هو الشيخ حسين بن على بن حسين الحربي ، رئيس قسم الدراسات القرآنية ، كلية المعلمين في جازان ، وله كتاب مشهور في قواعد الترجيح عند المفسرين . انظر : قواعد الترجيح عند المفسرين ، لحسين الحربي ، (الناشر : دار القاسم الطبعة الأولى 1996م/ه1417) ، (1/1).
12. أنظر : قواعد الترجيح للحربي (1/45-52).
13. ويدخل تحت هذه القاعدة القواعد التالية : الأولى : إذا وقع التعارض بين احتمال النسخ واحتمال التخصيص فالتخصيص أولى ,الثانية : إذا وقع التعارض بين النسخ والاشتراك ، فالاشتراك أولى .الثالثة : إذا وقع التعارض بين النسخ والإضمار ، فالإضمار أولى .الرابعة : إذا وقع التعارض بين النسخ والمجاز ، فالمجاز أولى .الخامسة : إذا وقع التعارض بين النسخ والنقل ، فالنقل أولى .أنظر: التعارض والترجيح بين الأدلة الشرعية ، لعبد اللطيف البرزنجي ، (الناشر : مطبعة العاني – العراق ، الطبعة الأولى : 1408ه) ، (2/145-151). ، والبحر المحيط في أصول الفقه (2/246) ، وقواعد الترجيح للحربي (1/85).
14. أنظر : جامع البيان (13/382) ، والناسخ والمنسوخ في كتاب الله ، وقوعد الترجيح للحربي (1/18).
15. أنظر : مجموع الفتاوي ، لتقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: 728هـ) ، المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم ، (الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية ، عام النشر: 1416هـ/1995م) ، (13/391) ، وقوعد الترجيح للحربي (1/18).
16. أنظر : الدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي ، الناشر : دار القلم – دمشق ، الطبعة الأولى :1406ه ، (3/555) ، وقوعد الترجيح للحربي (1/18).
17. أنظر: جامع البيان في تأويل القرآن ، لمحمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبي جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ) ، المحقق: أحمد محمد شاكر ، (الناشر: مؤسسة الرسالة ، الطبعة الأولى: 1420 هـ - 2000 م) ، عدد الأجزاء: 24 ، (16/507) ، وقوعد الترجيح للحربي (1/18).
18. أنظر : جامع البيان (20/121) ، والجامع لأحكام القرآن ، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى : 671هـ) ، (الناشر : دار الكتب المصرية – القاهرة ، الطبعة الثانية : 1384هـ - 1964م) ،عدد الأجزاء : 20 جزءا (في 10 مجلدات)، (20/19) ، وقوعد الترجيح للحربي (1/110).
19. أنظر: فتح البيان (6/174) ، وعقود المرجان في قواعد المنهج الأمثل في تفسير القرآن من خلال أضواء البيان ، لأحمد سلامة أبي الفتوح (دار الكيان الطبعة الأولى 1426ه) ، (ص/126) ، و قواعد الترجيح للحربي (1/125).
20. أنظر : أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ، لمحمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (المتوفى : 1393هـ) ، (الناشر : دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع بيروت – لبنان ، عام النشر : 1415 هـ/ 1995 م) ،ـ (3/74، 7/285) ، وعقود المرجان (ص/135) ، قواعد الترجيح (1/137).
21. أنظر : أضواء البيان (1/80) ، قواعد الترجيح للحربي (1/172).
22. أنظر مقدمة فتح البيان ( 1/18) ، مقدمة أضواء البيان ( 3/147) ، عقود المرجان (ص/72) و قواعد الترجيح للحربي (1/191).
23. أنظر : مقدمة أضواء البيان (1/23) ، قواعد الترجيح لحسين الحربي (1/206) .
24. أنظر مقدمة فتح البيان (1/18) و قواعد الترجيح للحربي (1/214) .
25. أنظر : الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (15/210) ، وقواعد الترجيح للحربي (1/225).
26. أنظر : مناهل العرفان في علوم القرآن ، لمحمد عبد العظيم الزُّرْقاني (المتوفى: 1367هـ) ، (الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه ، الطبعة: الطبعة الثالثة )، عدد الأجزاء: 2 (1/114) ، وقواعد الترجيح للحربي ( 1/241).
27. أنظر : مباحث في علوم القرآن ، لصبحي الصالح ، (الناشر: دار العلم للملايين -بيروت ، الطبعة السادسة عشر :1985م) ، (ص/129) ، وقواعد الترجيح للحربي (1/258).
28. أنظر : فتح البيان (1/18) و قواعد الترجيح للحربي (1/271).
29. أنظر : جامع البيان (2/590) ، وقواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي (1/288).
30. أنظر : قواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي ( 1/299 ) ، و مقدمة اضواء البيان (1/12).
31. أنظر : مقدمة التفسير ضمن مجموع الفتاوى لابن تيمية (13/363 ) ، مقدمة أضواء البيان (1/7 ) و قواعد الترجيح لحسين الحربى (1/312)
32. أنظر: المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (9/394) ، ومفاتيح الغيب (13/50) ، وتفسير القرآن العظيم (7/59) ، وقواعد الترجيح للحربي ( 1/328).
33. أنظر : المصدر السابق (1/328).
34. أنظر : البحر المحيط للأندلسي (1/13)، وقواعد الترجيح للحربي (1/21).
35. أنظر: الكشاف (3/118) ، والمحرر الوجيز (10/20) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/363).
36. يدخل تحت هذه القاعدة ، القواعد التالية :الأولى : إذا دار الكلام بين الإضمار والزيادة ، فلإضمار أولى .الثانية : إذا دار الكلام بين الاشتراك والمجاز ، قدم المجاز .الثالثة : إذا دار الكلام بين المجاز والإضمار ، قدم المجاز.الرابعة : إذا دار الأمر بين الاختلاف والتقدير ، كان التقدير أولى. أنظر : البحر المحيط للزركشي (2/244-245) ، والتعارض والترجيح للبرزنجي (2/133) ،(2/160) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/386).
37. أنظر : الإشارة إلى الإيجاز في بعض أنواع المجاز ، للغز بن عبد السلام ، الناشر : دار البشائر الإسلامية -بيروت، الطبعة الأولى :1408ه، (ص/220) ، والمحرر الوجيز (2/275) ، وقواعد الترجيح لحسين الحربي (2/369).
38. أنظر: المحرر الوجيز (7/13) ، وفتح البيان (6/212) ، قواعد الترجيح للحربي ( 2/387) .
39. أنظر : النكت والعيون (1/38-39) ، وأضواء البيان (3/100) ، ومقدمة فتح البيان (1/18) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/401).
40. أنظر: البرهان في علوم القرآن لبدر الدين للزركشي ، الناشر: دار المعرفة – بيروت ، الطبعة الثانية : 1391ه، (2/167) ، النكت والعيون (1/39) ، وأضواء البيان (6/522) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/412).
41. أنظر : الإشارة إلى الإيجاز (ص/2) ، والبرهان للزركشي (3/104) ،وقواعد الترجيح للحربي (2/421).
42. أنظر : القطع والائتناف ، لأبي جعفر النحاس ، الناشر : مطبعة العاني-بغداد:1409ه ، (ص/544) ، ومفاتيح الغيب (12/114) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/451).
43. أنظر : مفاتيح الغيب (22/172) ، والبحر المحيط للأندلسي (2/370) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/461).
44. أنظر: أحكام القرآن ، لأبي بكر محمد بن عبدالله المعروف بابن العربي ، الناشر: دار الكتب العلمية-بيروت ، الطبعة الأولى : 1408ه ، (1/232) ، وفتح القدير للشوكاني (2/47) ، وفتح البيان (6/288) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/473).
45. أنظر : البرهان للزركشي (4/78) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/481).
46. أنظر: المحرر الوجيز (3/279) ، وأنوار التنزيل وأسرار التأويل (1/44) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/495).
47. يدخل تحت هذه القاعدة ، القواعد التالية :الأولى : إذا دار الأمر بين الإضمار والاشتراك ، فالإضمار أولى .الثانية : إذا دار الأمر بين التخصيص والإضمار ، فالتخصيص أولى .الثالثة : إذا دار الأمر بين النقل والاشتراك ، فالنقل أولى .الرابعة : إذا دار الأمر بين التواطؤ والاشتراك ، فالتواطؤ أولى . ( الألفاظ المتواطئة : هي الدالة على الأعيان المتغايرة بالعدد ، المتفقة في المعني الذي وضع اللفظ له ، كدلالة لفظ الإنسان على عمرو ، وزيد ، وبكر . ) البحر المحيط للزركشي (2/60). أنظر: المحصول في أصول الفقه ، لفخر الدين الرازي ، الناشر : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-الرياض ، الطبعة الأولى:1399ه، (1/496-503) ، والبحر المحيط في أصول الفقه ، لبدرالدين الزركشي ، الناشر: وزاة الأوقاف والشؤن الإسلامية-الكويت ، الطبعة الثانية:1413ه ، (2/243-244) ، (2/175) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/509-510).
48. أنظر : البحر المحيط في أصول الفقه للزركشي (2/125) ، و قواعد الترجيح للحربي (2/505).
49. أنظر : أحكام القرآن لابن العربي (1/448) ، ومقدمة فتح البيان (1/18) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/511).
50. أنظر: جامع البيان (2/539) ، والتسهيل لابن جزي (1/9) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/527).
51. أنظر: جامع البيان (14/165) ، فتح البيان (7/223) ، والقواعد الاحسان في تفسير القرآن للسعدي ، الناشر : دار ابن رجب ، الطبعة الأولى : 1423ه ، (ص/9) . ، وقواعد الترجيح للحربي (2/545).
52. أنظر : أحكام القرآن لابن العربي (1/177) ، والتسهيل ( 1/9) ، وشرح الكوكب (1/296) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/555).
53. أنظر : الناسخ والمنسوخ في كتاب الله عزوجل ، لأبي جعفر أحمد بن محمد النحاس ، الناشر: مؤسسة الرسالة-بيروت الطبعة الأولى :1412ه ، (2/116) ، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي (1/449) ، وأضواء البيان (3/172) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/567).
54. أنظر : الدر المصون (5/293) ، وفتح البيان (4/325) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/585).
55. أنظر : أضواء البيان (7/265) ، وفتح البيان (10/113) ، و الدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي ، الناشر : دار القلم – دمشق ، الطبعة الأولى :1406ه ، (2/48). ، وقواعد الترجيح للحربي (2/593).
56. أنظر : جامع البيان (14/141) ، والكشاف (1/589) ، والبرهان في علوم القرآن ، لبدر الدين الزركشي ، الناشر : دارالمعرفة-بيروت ، الطبعة الثانية : 1391ه ،(4/39) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/603).
57. أنظر :المحرر الوجيز (14/170) ، البرهان للزركشي (4/35) ، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ، لمحمود شكري الألوسي ،الناشر: دار الفكر-بيروت:1408ه ، (30/280) ، وفتح البيان (10/184) ، (8/151) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/613).
58. أنظر : فتح البيان (6/226) ، والبرهان للزركشي (4/39) ، والإحكام في أصول الأحكام ، لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ) ، ( الناشر: دار الآفاق الجديدة، بيروت )،عدد الأجزاء: 8 (4/445) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/621).
59. أنظر : مشكل إعراب القرآن ، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي ، (الناشر : مؤسسة الرسالة -بيروت ، الطبعة الثانية : 1405ه) ، (2/547) ، والبحر المحيط في التفسير ، لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفى: 745هـ) المحقق: صدقي محمد جميل ، (الناشر: دار الفكر – بيروت ، الطبعة : 1420 هـ ) ، (1/88 ) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/635).
60. أنظر : البحر المحيط في التفسير (1/12) ، والبرهان للزركشي (1/304) ،المحرر الوجيز (9/5) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/645).
61. أنظر : مقدمة التفسير ضمن مجموع الفتاوى لابن تيمية (13/363 ) ، مقدمة أضواء البيان (1/7 ) ، وقواعد الترجيح لحسين الحربى (1/312 ).
62. أنظر : عقود المرجان ( ص / 126 ) ، قواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي (1/125 ).
63. أنظرالمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية (4 / 83)، أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (4 / 51)، مدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي (2 / 404).، لباب التأويل في معاني التنزيل للخازن (3 / 225)، تفسير القرآن العظيم لابن كثير (5 / 343)، فتح البيان في مقاصد القرآن (8 / 328).
64. أنظر : فتح البيان (6/212) ، (9/212) ، وأضواء البيان (3/74) ، وعقود المرجان (ص/135) ، وقواعد الترجيح للحربي (1/137).
65. أنظر : جامع البيان (2/539) ، التسهيل (1/9) ، فتح البيان (10/79) ، وقواعد الترجيح للحربي ( 2/527) .

66. تفسير القرآن العظيم (6 / 217) ، تفسير الجلالين (1 / 519) ، فتح القدير (4 / 179) ، تيسير الكريم الرحمن للسعدي ( 1/610) ، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن (6 / 146) ،فتح البيان في مقاصد القرآن (10 / 79).
67. أنظر: فتح البيان (6/174) ، عقود المرجان (ص/126) ، وقواعد الترجيح للحربي (1/125) .
68. أنظر : البرهان للزركشي (4/35) ، فتح البيان (10/184) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/613).
69. أنظر : جامع البيان (15/327) ، التفسير الوسيط للواحدي (2/572) ، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (3/172) ، زاد المسير في علم التفسير (2/374) ، لباب التأويل في معاني التنزيل (2/485) ، تفسير القرآن العظيم (4/322) ، فتح القدير (2/566)، فتح البيان في مقاصد القرآن (6 / 182).
70. أنظر: مقدمة فتح البيان (1/21)(1/18) ، مقدمه أضواء البيان (1/23) ، و قواعد الترجيح للحربي (1/206).
71. أنظر : مقدمة أضواء البيان ( 3/74) ، عقود المرجان (ص/135) و قواعد الترجيح للحربي (1/137).
72. أنظر: جامع البيان في تفسير القرآن للطبري (15 / 38)، مدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي (2 / 11)، فتح القدير للشوكاني (2 / 489)،تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار) ، لمحمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني (المتوفى: 1354هـ) ، (الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة النشر: 1990 م )عدد الأجزاء: 12 جزءا (11 / 259)، فتح البيان في مقاصد القرآن (6 / 28).
73. صحيح مسلم (4/2098) ، رقم الحديث (2742) ، باب أكثر أهل الجنة الفقراء وأكثر أهل النار النساء وبيان الفتنة بالنساء،
74. أنظر : مقدمة فتح البيان |( 1/18) ، مقدمة أضواء البيان ( 3/147) ، عقود المرجان (ص/72) و قواعد الترجيح للحربي (1/191).
75. أنظر: جامع البيان في تفسير القرآن للطبري (17 / 520)، بحر العلوم للسمرقندي (2 / 324)، الكشف والبيان عن تفسير القرآن للثعلبي (2 / 195)، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية (3 / 478)، فتح البيان في مقاصد القرآن (7 / 437).

76. أنظر : مقدمة فتح البيان |( 1/18) ، مقدمة أضواء البيان ( 3/147) ، عقود المرجان (ص/72) و قواعد الترجيح للحربي (1/191).
77. المستدرك على الصحيحين ، لأبي عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ) تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا ، (الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى: 1411 / 1990م) ، عدد الأجزاء: 4 (1/330) ورقم الحديث : (763).
78. صحيح البخاري ، (1/131) ورقم الحديث (648) ، باب فضل صلاة الفجر في جماعة ، وفي صحيح مسلم ، (1/450) ، ورقم الحديث : (246) ، باب فضل صلاة الجماعة.
79. فتح البيان في مقاصد القرآن (7 / 437).
80. أنظر : مقدمة أضواء البيان (1/12) ، وقواعد الترجيح للحربي (1/299) .
81. أنظر : الكشاف (3/63) ، مفاتيح الغيب (22 / 59) ، أنوار التنزيل وأسرار التأويل (4/29) ، مدارك التنزيل وحقائق التأويل (2/367) ، التسهيل لعلوم التنزيل (2/8) ،فتح البيان في مقاصد القرآن (8 / 238) وغيرهم .
82. أنظر : مقدمة أضواء البيان (1/12) ، وقواعد الترجيح للحربي (1/299) .
83. أنظر : جامع البيان (2/539) ، التسهيل (1/9) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/527) .
84. أنظر: جامع البيان (19/190) ، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل (3 / 242) ، مفاتيح الغيب (24 / 396) ، أنوار التنزيل (4/108) ، البحر المحيط في التفسير (8/48) ، فتح القدير للشوكاني (4 / 41)، فتح البيان في مقاصد القرآن (9 / 230) وغيرهم .
85. أنظر : جامع البيان (2/539) ، التسهيل (1/9) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/527) .
86. مفاتيح الغيب (24 / 396).
87. أنظر : فتح البيان (7/223) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/545) .
88. أنظر : جامع البيان (2/539) ، التسهيل (1/9) ، وقواعد الترجيح للحربي ( 2/527) .
89. أنظر : جامع البيان (19/197) ، معاني القرآن وإعرابه للزجاج (4/48) ، بحر العلوم (2/516) ، لباب التأويل في معاني التنزيل (3 / 300)، فتح البيان في مقاصد القرآن (9 / 239)وغيرهم .
90. أنظر : فتح البيان (7/223) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/545) .
91. أنظر : جامع البيان (2/539) ، التسهيل (1/9) ، وقواعد الترجيح للحربي ( 2/527) .
92. لباب التأويل في معاني التنزيل (3 / 300).
93. أنظر : المحرر الوجيز (14/170) ، البرهان للزركشي (4/35) ، روح المعاني (30/280) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/613) .
94. أنظر : المحرر الوجيز (14/170) ، البرهان للزركشي (4/35) ، روح المعاني (30/280) ، وقواعد الترجيح للحربي (2/613) .
95. الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (13 / 180).
96. أنظر : الدرالمصنون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي (2/48) وقواعد الترجيح للحربي (2/593) .
97. أنظر: فتح البيان (6/174) ، عقود المرجان (ص/126) ، وقواعد الترجيح للحربي (1/125) .
98. أنظر : جامع البيان (18/277) ، بحرالعلوم (2/607) ، مدارك التنزيل (2/358) ، تفسير القرآن العظيم (6 / 234) ، فتح القدير (4/194) ، مراح لبيد لكشف معنى القرآن المجيد ، لمحمد بن عمر نووي الجاوي البنتني إقليما، التناري بلدا (المتوفى: 1316هـ) ، المحقق: محمد أمين الصناوي ، (الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت ، الطبعة الأولى: 1417 هـ ) ،(2/21)،فتح البيان في مقاصد القرآن (10 / 113).وغيرهم.
99. أنظر : الدرالمصنون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي (2/48) وقواعد الترجيح للحربي (2/593) .
100. أنظر: فتح البيان (6/174) ، عقود المرجان (ص/126) ، وقواعد الترجيح للحربي (1/125) .
101. بحر العلوم (2 / 607).
Published
2020-07-09
Section
Articles